العين الحمئة خطأ علمى أم إعجاز
الاثنين، 17 أبريل 2017 أبريل 17, 2017
الحمد لله الكريم الوهاب الحمد لله الرحيم التواب الحمد لله الهادى الى الصواب الحمد لله فالق الأصباح ومظهر أهل الغى من أهل الصلاح :وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له ، جل عن الشبيه والمثيل والكفؤ والنظير ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله ،وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه :وأشهد أن عيسى عبده ورسوله وكلمته ألقاها الى مريم وروح منه
#العين_الحمئه_خطأ_علمى_ام إعجاز (رؤية جديدة) والرد على شبهة(حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا )) ----- هناك ظاهرة اسمها خداع أو( إدراك )العمق Depth perception هذه الظاهرة تحدث في حالات كثيرة وبخاصة عندما ننظر للأجسام البعيدة. فعندما نراقب سفينة تبتعد عنا حتى إذا وصلت إلى خط الأفق نراها وكأنها تغرق في البحر مع أنها تبتعد عنا فقط... سبب هذه الظاهرة هي أن الدماغ لا يستطيع أن يدرك البعد الثالث أو العمق من على مسافات كبيرة، فيرى المنظرمخالفا لحقيقته . مثلاً عندما ننظر إلى النجوم في السماء لا نستطيع التمييز بين الأبعد والأقرب على الرغم من أن المسافات التي تفصلنا عنها تقدر بمليارات الكيلومترات، إلا أننا نراها جميعاً على مستوى واحد.
( the lake of issyk kul ) بحيرة إيسك كول أو البحيرة الحارة مواصفات العين قد تكون أو تكون غير ذلك مواصفات العين التى رأى ذى القرنين الشمس تغرب فيها كمنظر الغروب فى البحر ""
1- سطحها المائي كبير إلى درجة أن الإنسان يستطيع رؤية الشمس تغرب فيها كما يستطيع رؤية الشمس تغرب في البحر.
2- لفظ عين يدل على أن ماء هذه البحيرة أو المسطح أو التجمع المائي ينبع من الأرض
3- أن لفظ حمئة يعني (حسبما جاء في التفاسير وكتب اللغة) أنها حامية أو ذات طين أسود أو كلاهما.وكيف عرفت ذلك من القرآن الكريم حيث قال( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئه ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين اما ان تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا ) فهذا استنتاج لما فى الأية الكريمة
((( وعندما نبحث فى بحيرات العالم نجد بحيرة فى شرق قيرغيستان وهى دولة تقع فى في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وكازاخستان. عاصمتها بيشكك. استقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991)
بحيرة اسمها ايسك كول بالانجليزية issyk kul وهى أكبر بحيره فى قيرغستان وتسمى بالبحيرة الساخن أو الدافئة (hot lake )لانها لا تتجمد طوال العام على الرغم من ان المنطقة باردة بل وحتى الجبال التى بجانبها تغطيها الثلوج ويصب في هذه البحيرة بحسب ما المواقع الشهيرة مثل الوكيبيديا الإنجليزية وغيرها من الموسوعات والمواقع ساترك لكم المصادر يصب في هذه البحيرة حوالي 118
نهرا و جدولا أكبرهاDjyrgalan و Tyup كما أن البحيرة تتغذى على الينابيع الحارة.........About 118 rivers and streams flow into the lake; the largest are the Djyrgalan and Tyup. It is fed by springs, including many hot springs, and snow melt.انا ترجمتهالك قبلها على طول القناة 111 ميل (178 كيلومترا) وعرض البحيرة الساخنة كما يسمونها 37.3 ميل (60.1 كيلومترا) وعمق البحيرة 668 متر 2,192 قدم العجيب فى هذه البحيرة أن تصويرها من الفضاء يشبه عين الانسان عين بيضاوية الشكل الأنهار والروافد التى تصب فيها تشبه رموش العين شمالها سلسلة جبلية كأنها الحاجب (حاجب الانسان اقصد) الروافد تصب كميات هائله من الطين تتجمع فى وسط البحيره الساخنه كانه فشكلها يشبه العين تماما
ويقال أيضا أن( العين الحمئة) وهى الأقرب للحقيقة فى منتزه يولوستون فى الولايات المتحدة yellowstone park غرب الولايات المتحده وانه مكان يحتوى على الكثير من الينابيع الحاره والفتحات البركانيه النشطة فيكون (ذى القرنين) قد اكتشف قاره أمريكا قبل كولومبس نفسه وقال حتى إذا بلغ مغرب الشمس حيث أن أقصى نقطة يمكن أن يصل إليها الإنسان إذا اتجه غرباً هي أقصى غرب أمريكا وحقيقة أن منظر غروب الشمس من منتزه يوليستون الذى يحتوى على الينابيع الحاره geyser منظر مدهش وساترك لكم رابط موقع المنتزه لتستمتعوا بجمال منظر غروب الشمس الرائع
لو كان النبي الكريم هو من ألف القرآن فمن أين علم بوجود ينابيع حارة (عيون حمئة) في أقصى غرب الكرة الأرضية؟؟؟ هذه المناطق لم تكتشف إلا بعد اكتشاف قارة أمريكا
القرآن وصف لنا ظاهرة الخداع البصري الخاص بالبعد الثالث، حيث إن الإنسان عاجز عن رؤية البعد الثالث وتصبح الرؤية مسطحة أو مستوية أمامه عند خط الأفق
والإعجاز يتجلى في كلمة (وَجَدَهَا)، فهذه الكلمة تؤكد لنا أن القرآن يتحدث عن الرؤية البشرية._ القرآن الكريم لم يقل إن الشمس تطلع من عين حمئة، بل نقل وَصْفَ ذي القرنين لمشهد شروق الشمس. ولهذا قال: (وَجَدَهَا) ولم يُثبِت ذلك على أنه حقيقة كونية. وفي هذا يقول مصطفى صادق الرافعي: " فلفظة (وَجَدَهَا) هنا سر الإعجاز فإن الآية لا تقرر حقيقة مغرب الشمس حتى يقال إنها خالفت العلم.. وإنما تصف الآية حالة قائمة بشخص معين.. كما يقول القائل: " نظرت إلى السماء فوجدت الكواكب كل نجم كالشرارة ". فهذا صحيح في وجدانه هو لا في الحقيقة، ولو كان القرآن كلام إنسان في ذلك الزمن، لجعلها حقيقة مقررة مفروغاً منها، ولقال: كانت الشمس تغرب.. الخ
لا ريب أن القول بغياب الشمس في عين أو بحر بعيد كل البعد عن أبسط معارفنا العلمية التي قررها القرآن منذ زمن بعيد، فقد ذكر القرآن أن الشمس والقمر والأرض كواكب أو نجوم تسبح في أفلاكها في السماء: ﴿ وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون﴾ .. (الأنبياء: 33). فلكل فلكه الخاص الذى لا يتداخل مع فلك غيره، فكيف يسوغ بعد ذلك أن ينسب إليه القول بغروب الشمس في عين من عيون الأرض .. ؟! إن هذا القول أبعد ما يكون عن لفظ القرآن ومعناه، ولو كان هذا الفهم المغلوط مراداً لوجب أن تشرق الشمس من نفس المحل وعلى نفس القوم الذين غربت عليهم، وهو ما لا يظنه عاقل .. ولو صغرت سنه، وهو ما ينفيه القرآن في نفس السياق.
إذ بعد غياب الشمس انطلق ذو القرنين تجاه مشرقها: ﴿ثُم أتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ﴾ .. (الكهف: 89-90). القرآن فى هذه الآية وصف ما تبدى لذى القرنين ساعة الغروب .. حيث: ﴿وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾.ولم يقل القرآن: إن الشمس تغرب فى تلك العين ثما من خلال تدبر النص في سورة الكهف نجد أن كلمة (سبباً) تكررت 4 مرات في هذه السورة وجميعها وردت مع قصة ذي القرنين. قال تعالى: ( إِنا مكنا له فى الارض واتيناه من كل شئ سببا فاتبع سببا) [الكهف: 84-85]. والسبب هنا هو ما نسميه بالوسائل، مثلاً وسائل النقل.. فقد يكون ذو القرنين قد امتلك وسيلة نقل مكّنته للوصول إلى أهدافه ورحلاته حول العالم ، وتحديداً إلى أبعد نقطة على اليابسة في اتجاه الغرب ووردت كلمه سبب فقط من دون الالف مرة واحدة في قوله تعالى: (من كان يظن أن لن ينصره الله فى الدنيا والاخره فليمدد بسبب الى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ ) [الحج: 15]. والسبب هنا بمعنى وسيلة النقل التي تمكنه من بلوغ مكان مرتفع في السماء. والذي يؤكد هذا المعنى قوله تعالى: (أم لهم ملك السماوات والارض وما بينهما فليرتقوا فى الاسباب ) [ص: 10]. فلو كان هؤلاء الملحدون صادقون إذاً فليصعدوا في السماء باستخدام الأسباب المناسبة من وسائل نقل، ولكن هل سيتمكنون من اختراق أقطار السماوات؟ إن كل ما بلغه الإنسان لا يتجاوز حدود المجموعة الشمسية.. وهذه المجموعة أشبه بذرّة في هذا الكون الواسع. أي أن الإنسان حتى لو أنه غادر المجموعة الشمسية وهذا أمر صعب جداً، ولكن لنفرض أن الإنسان وصل إلى حدود المجموعة الشمسية فإنه يكون قد قطع أقل بكثير من واحد على تريليون من نصف قطر الكون! فما بالك أن الإنسان لم يستطع إلى الآن أن يبتعد أكثر من حدود القمر (400 ألف كم) مع العلم أن أبعد مجرة مكتشفه تبعد عنا (130 مليار تريليون كم)
قال القرآن وقد كان دقيقا جدا وجدها اى بنظره هو او من وجهه نظره مثل رؤيتك لغروب الشمس وانت واقف على الشاطئ ترى الشمس تدخل فى الماء او ترى الشمس تدخل فى السله !!!!!!!!! او ترى رجل يمسك الشمس كما سوف نرى فى الصور فى
الأسفل
عند الغروب لا تستغرب فأنت رأيتها من عينك وليست الشمس فى الحقيقة تدخل فى المياه او السلة او يستطيع أحد امساكها بين يديه أو تغرب فى عين ماء ساخنه (geyser) كما فى منتزه..................... ........(yellow stone park ) فانت عندما ترى الشمس تدخل فى الماء هذا ليس معناه أنك أعمى بل اسأل عينيك لماذا ترى هذه الصور القرآن لم يقل أبدا أن الشمس تدخل فى الماء أو العين الملتهبة ولكن قال وجدها فأنا أسأل سؤال عندما ترى منظر الغروب وأنت على الشاطئ ستقول أن الشمس تدخل فى البحر هذا صراحة تعبيرغير دقيق ولكن من الناحية النسبية هو صحيح فالقران تعبيراته دقيقة فى قوله وجدها فهو بذلك لا يقر حقيقة علمية اى ذى القرنين من وجهه نظره كما ان التفسيرات تقول ففى تفسير ::::ابن كثير (رأى ذى القرنين الشمس تغرب فى #منظره فى البحر المحيط وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحل المحيط أو البحر كما ان الجامع لأحكام القرآن يقول باختصار(الشمس اعظم من ان تدخل فى عين من عيون الارض وإنما رأها فى نظره او كما قال بالضبط فوجدها فى رأى العين تغرب فى عين حمئة )التفسيرالميسر يقول وجدها فى مرأى العين :::::::::::::::::::: ففى حياتنا اليومية نرى الشمس تشرق من المشرق وتغرب من المغرب وتنزل فى ماء البحرأو المحيط إذا كنت قريب من وقت الغروب وتختفى خلف الجبل وفى الحقيقه هذا لا يحدث بل أن دوران الارض هو من يتسبب فى ظاهره الشروق والغروب فهناك حقيقتين حقيقه نسبيه وحقيقه مطلقه وهكذا عندما يتحدث القرآن عن حقائق مطلقة تتعلق بالشمس فإننا نجده يصور لنا الشمس في مسيرها وكأننا نراها: (وهوالذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون) [الأنبياء: 33]... (لَا الشمس ينبغى لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون ) [يس: 40]... (وسخر الشمس والقمر كل يجرى لاجل مسمى الا هو العزيز الغفار ) [الزمر: 5]... ولذلك في القرآن أسلوبان الأول مطلق وهو يمثل لغة الحقائق العلمية، والثاني نسبي يمثل ما نراه بأعيننا... مثل الجبال، نراها ثابتة مع العلم أنها تتحرك بمعدل عشرات المليمترات في السنة: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الَّذِي اتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون ) [النمل: 88]. نضرب مثال انا مثلا مدرس فى مدرسة إبتدائية وسألت طلابى وقلت لهم 2 +2 (equal) او يساوى كام فرد طالب وقال يساوى 5 يا استاذ فانا أقول لباقى طلابى قال 2+2 يساوى 5 فهل هذا معناه أننى أخطات ام من وجهه نظر الطالب 2+2يساوى 5 وأنا وضحت وقلت قال اى الطالب ولست أنا يا ساده وهذا ما حدث فقد قال القران وجدها من مراى عينه هو وليس الحقيقه المطلقه انما هى حقيقه نسبيه على النقيض تماما
الكتاب المقدس عند أهل الكتاب يقول الأرض لها زوايا أربع وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] :
(( ورأيت بعد ذلك أربعة ملائكة واقفين على زوايا الأرض الأربع ،يحبسون رياح الارض الأربع ،فلا تهب ريح على بر أو بحر أو شجر )) الأدهى والأمر الارض ذات الزوايا الأربع النصارى اتهموا جالليوا على حسب ما اذكر بالهرطقة لأنه خالفهم فى هذا الخطأ العلمى :) يحاول النصارى الخداع والتنصل من الحقيقة الواضحة ويقولون أن هذه الزوايا الأربع الإتجاهات ولكن هذا غير صحيح ففى الترجمة الإنجليزية مكتوب
(and after these things i saw four angels standing on four corners of the earth) kjv)فالنص واضح زوايا وليست اتجاهات هى
👀
👀
:)
:)
:)
:)
:) انظر سفر حزقيال 7: 2 : (( النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع ))
الكتاب المقدس يقول أن الأرض لها أعمدة !! والكثير الكثير من الخزعبلات الآثمة وحسبنا الله ونعم الوكيل وهناك حديث يستشهد به الملحدون وهو – حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ، وَالشَّمْسُ عِنْدَ غُرُوبِهَا فَقَالَ: «هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ هَذِهِ؟» قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ «فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ». الحديث لا يصح ولا يوجد هذا الحديث فى صحيح أبو داوود الذى الفه الألبانى مع أن الألبانى قال أنه صحيح السند فنحن نتحدى أن ياتوا به فى صحيح أبى داوود فصحة السند لا يعنى أنننا ناخذ به ففى هذا الحديث إذا حكم المحدث على الحديث بأنه صحيح الإسناد، فهذا يعني أن هناك مشكلة في المتن، والحديث لم يحقق الشروط الخمسة في صحة الأحاديث، وهي:
1- عدالة جميع رواته. 2- تمام ضبط رواته لما يروون.
3- اتصال السند من أوله إلى منتهاه ، بحيث يكون كل راوٍ قد سمع الحديث ممن فوقه.
4- سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه ، ومعنى الشذوذ : أن يخالف الراوي من هو أرجح منه.
5- سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه ، والعلة : سبب خفي يقدح في صحة الحديث ، يطّلع عليه الأئمة المتقنون يكفى هذا .فهذا الحديث بهذه اللفظه لا يصح وهو يخالف اللفظ الذى ذكر فى الصحيحين فقد ذكر فى البخارى ان الشمس تذهب وتسجد تحت العرش والسجود هنا سجود صفه فالشمس لا تملك يدين ورجلين كما أن كل المخلوقات تسجد لله قال الله تعالى ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ )__ولا يعلم أحد عن كيفية هذا السجود ووقته وحقيقته إلا الله سبحانه كما ان كل ____(تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. هذه آية عظيمة تخبرنا بأمر لا ندركه ولكنه موجود ونحن كمؤمنين نؤمن بكل ما جاء في كتاب الله، ولكن كيف نقنع من لا يؤمن بهذا الكتاب العظيم؟ وذكر ذلك فى سفر المزامير الاصحاح____سفر المزامير -الاصحاح 19 -الأعداد 4 الى 1 اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ، وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. 2 يَوْمٌ إِلَى يَوْمٍ يُذِيعُ كَلاَمًا، وَلَيْلٌ إِلَى لَيْل يُبْدِي عِلْمًا. 3 لاَ قَوْلَ وَلاَ كَلاَمَ. لاَ يُسْمَعُ صَوْتُهُمْ. 4 فِي كُلِّ الأَرْضِ خَرَجَ مَنْطِقُهُمْ، وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كَلِمَاتُهُمْ
(( ورأيت بعد ذلك أربعة ملائكة واقفين على زوايا الأرض الأربع ،يحبسون رياح الارض الأربع ،فلا تهب ريح على بر أو بحر أو شجر )) الأدهى والأمر الارض ذات الزوايا الأربع النصارى اتهموا جالليوا على حسب ما اذكر بالهرطقة لأنه خالفهم فى هذا الخطأ العلمى :) يحاول النصارى الخداع والتنصل من الحقيقة الواضحة ويقولون أن هذه الزوايا الأربع الإتجاهات ولكن هذا غير صحيح ففى الترجمة الإنجليزية مكتوب
(and after these things i saw four angels standing on four corners of the earth) kjv)فالنص واضح زوايا وليست اتجاهات هى
الكتاب المقدس يقول أن الأرض لها أعمدة !! والكثير الكثير من الخزعبلات الآثمة وحسبنا الله ونعم الوكيل وهناك حديث يستشهد به الملحدون وهو – حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ، وَالشَّمْسُ عِنْدَ غُرُوبِهَا فَقَالَ: «هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ هَذِهِ؟» قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ «فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ». الحديث لا يصح ولا يوجد هذا الحديث فى صحيح أبو داوود الذى الفه الألبانى مع أن الألبانى قال أنه صحيح السند فنحن نتحدى أن ياتوا به فى صحيح أبى داوود فصحة السند لا يعنى أنننا ناخذ به ففى هذا الحديث إذا حكم المحدث على الحديث بأنه صحيح الإسناد، فهذا يعني أن هناك مشكلة في المتن، والحديث لم يحقق الشروط الخمسة في صحة الأحاديث، وهي:
1- عدالة جميع رواته. 2- تمام ضبط رواته لما يروون.
3- اتصال السند من أوله إلى منتهاه ، بحيث يكون كل راوٍ قد سمع الحديث ممن فوقه.
4- سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه ، ومعنى الشذوذ : أن يخالف الراوي من هو أرجح منه.
5- سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه ، والعلة : سبب خفي يقدح في صحة الحديث ، يطّلع عليه الأئمة المتقنون يكفى هذا .فهذا الحديث بهذه اللفظه لا يصح وهو يخالف اللفظ الذى ذكر فى الصحيحين فقد ذكر فى البخارى ان الشمس تذهب وتسجد تحت العرش والسجود هنا سجود صفه فالشمس لا تملك يدين ورجلين كما أن كل المخلوقات تسجد لله قال الله تعالى ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ )__ولا يعلم أحد عن كيفية هذا السجود ووقته وحقيقته إلا الله سبحانه كما ان كل ____(تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. هذه آية عظيمة تخبرنا بأمر لا ندركه ولكنه موجود ونحن كمؤمنين نؤمن بكل ما جاء في كتاب الله، ولكن كيف نقنع من لا يؤمن بهذا الكتاب العظيم؟ وذكر ذلك فى سفر المزامير الاصحاح____سفر المزامير -الاصحاح 19 -الأعداد 4 الى 1 اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ، وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. 2 يَوْمٌ إِلَى يَوْمٍ يُذِيعُ كَلاَمًا، وَلَيْلٌ إِلَى لَيْل يُبْدِي عِلْمًا. 3 لاَ قَوْلَ وَلاَ كَلاَمَ. لاَ يُسْمَعُ صَوْتُهُمْ. 4 فِي كُلِّ الأَرْضِ خَرَجَ مَنْطِقُهُمْ، وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كَلِمَاتُهُمْ
نتائج مهمه كلمة (وجدها) تؤكد أن ذا القرنين هو من شاهد غروب الشمس في هذه العين، وقد ذكر القرآن مشاهدة ذي القرنين، ولم يذكرها القرآن كحقيقة علمية فلم يقل مثلاً (إن الشمس تغرب في عين حمئة) بل قال: (وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) فهو الذي وجدها... وهذا يؤكد دقة القرآن الكريم."""""""""""" 2- إن هذه الآية هي دليل على إعجاز القرآن وليست خطأ علمياً كما يدعي البعض،""""""""""" 3- إن الله تعالى أعطى لسيدنا ذي القرنين وسائل يستطيع بها التنقل في كوكب" الأرض وهذا ما عبرت عنه الآية بقوله تعالى: (وَ آتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا).
المصادر
1 - ويكيبيديا اسيك كول من هنا
2 - موقع أخر ولكن هناك اختلافات طفيفة فى القياسات من هنا
3 - موقع يضم معظم التفسيرات من هنا
4-ادراك العمق من هنا
5- منتزه يوليستون من هنا
6 - صور من المنتزه من هنا
7- شاهد هذا الفيديو الرائع من هنا
8- الدكتور زغلول النجار وعبد الدائم الكحيل
وأسأل الله للجميع الهدى والرشاد والسداد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
This entry was posted on أبريل 17, 2017, and is تسميات
شبهات حول القرآن
. Follow any responses to this post through RSS. You can leave a response, or trackback from your own site.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)











إرسال تعليق